القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو التسويق الإلكتروني وكيف تبدأ به (دليل شامل 2022)

 حرفياً نعيش الآن في عصر التسويق الإلكتروني، بحيث لم يعد هناك مجال لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة، والتي يمكن من خلالها تحقيق نتائج ربحية هائلة.

لكي تفهم قوة وفاعلية ومن ثم أهمية التسويق الإلكتروني… انظر إلى حياتك الشخصية، وإسأل نفسك إلى أي حد أصبح الإنترنت جزء من حياتي؟

بالطبع هذا لا ينطبق عليك أنت فقط، فالإنترنت أصبح عنصر أساسي في حياتنا جميعاً، ومعظم البشر حول العالم يستخدمونه بنهم شديد.

بتطبيق القاعدة التسويقية الأساسية التي تقول: “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين”، فليس هناك مكان أنسب أو أفضل أو أكثر فاعلية من الإنترنت لتوجيه الجهود التسويقية.

سواء كنت صاحب بيزنس وتسعى لتوسيع نطاق البيزنس الخاص بك من خلال هذه القوى، أو كنت شاب طموح تسعى لتعلم فن وعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرصة وظيفية أفضل، أو لتحقيق ربح من الإنترنت، فهذا المقال مكتوب خصيصاً من أجلك.

أثناء المقال ستجدني أضع لك روابط لموضوعات أخرى في الرابحون تتناول جوانب معينة من عالم التسويق الإلكتروني.

أنصحك بشدة بقراءة هذه الموضوعات، هذا بالطبع إذا كنت تريد معرفة المزيد حول هذا العالم الرائع… عالم التسويق الإلكتروني.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو: بالإنجليزية E-marketing وهو يعني استخدام كل ما هو إلكتروني وتحديداً شبكة الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة، والنتائج المطلوبة هنا قد تكون: تعزيز العلامة التجارية، زيادة المبيعات، تحقيق أرباح مباشرة، الترويج لمنتج أو خدمة، الحصول على زوار للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني يعني أيضاً استخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثم تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.

الجدير بالذكر هنا أن مفهوم التسويق أونلاين (Online Marketing) أو التسويق من خلال الإنترنت (Internet Marketing) هو مفهوم مرادف تقريباً لمفهوم التسويق الإلكتروني، وذلك لأن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني.

ولكن من المهم أن تفهم أنه من الناحية الدقيقة والأكاديمية، فمفهوم التسويق الإلكتروني هو مفهوم أكبر وأكثر شمولاً من مفهوم التسويق عبر الإنترنت.

فالتسويق الإلكتروني يشمل التسويق عبر الإنترنت والتسويق من خلال الهواتف الذكية عبر الرسائل النصية، والتسويق من خلال اللافتات الذكية…الخ.

بالطبع ما يهم الغالبية بخصوص التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر شبكة الإنترنت، وهذا ما سوف نخصص حديثنا عنه اليوم.

على الرغم من أن مجال التسويق الإلكتروني هو مجال حديث نسبياً، إلا أنه شهد نمو وتطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وعلاوة على ذلك فهو مجال يتطور باستمرار، ويأتي بجديد دائماً.

التسويق الإلكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام، ولكنه يمثل طبيعة عصر تكنولوجي نعيش فيه الآن، لذلك ليس هناك عجب، أن تجد أن التسويق الإلكتروني ساهم بشكل كبير في تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام.

في الحقيقة هناك ملايين بل عشرات الملايين من المشروعات التي التسويق بالنسبة لها يعني فقط تسويق إلكتروني، هذه المشروعات بالطبع تقوم على تكنولوجيا الإنترنت وتخدم مستخدمي الإنترنت في المقام الأول.

وهذا يتضمن كل المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الويب، والمتاجر الإلكترونية التي توفر وسيلة سهلة لمستخدمي الإنترنت لشراء ما يحتاجون له.

بالطبع الكثير والكثير من المشروعات على أرض الواقع أيضاً، تعتمد بشكل كبير وأساسي على التسويق الإلكتروني في تسويق ما لديها من منتجات أو خدمات.

أهمية التسويق الإلكتروني

في هذا الجزء سوف نتناول بعض الأسباب المهمة التي تُثبت أهمية التسويق الإلكتروني لكل صاحب بيزنس، بالطبع هذه الأسباب هي أيضاً الأسباب التي تدفع الآلاف لتعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرص توظيفية رائعة.

1. التسويق الإلكتروني هو الطريق الأمثل للوصول للعملاء المحتملين

فقط خذ نفساً عميقاً وحاول تخيل عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي، ليس عليك سوى أن تنظر حولك فترى أصدقاءك وأهلك وزملائك في العمل يستخدمون الإنترنت، وإذا كنت ممن يصدقون الإحصاءات فقط.

فوفقاً للإحصائيات بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في ابريل 2020 حوالي 4.57 مليار نسمة حول العالم، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت بشكل يومي.

تخيل إمكانية الوصول لنصف سكان العالم لعرض منتجك أو خدمتك أمامهم… آسف لا تتخيل… المطلوب هنا أن تتعلم فهذا ممكن.

بالطبع أنت في الغالب لن تحتاج للوصول لهم جميعاً، ولكن التسويق الإلكتروني سيمكنك من التسويق وفقاً لخياراتك الخاصة.

2. المنافسون بستخدمون التسويق الإلكتروني

الإنترنت هو فرصة للوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين للبزنس الخاص بك.

سواء قمت باستغلال هذه الفرصة أم لا، فمنافسوك يفعلون ذلك أو على الأقل الأذكياء منهم، وبتخليك عن التسويق الإلكتروني فأنت تخسر ميزة تنافسية في غاية الأهمية.

هذا الفكرة لا تحتاج لاثبات… فأنا متأكد أنك تعرف المزيد من أصحاب المشروعات الذين يستخدمون الإنترنت في التسويق، فحتى ذلك الشاب الذي يمتلك متجر صغير لبيع الحلويات في تلك الحارة يمتلك صفحة على الفيسبوك للترويج لمتجره.

3. العملاء المحتملين يفترضون تواجد كل شيء اونلاين

عندما يريد عملاءك المحتملين شراء منتجك أو خدمتك سوف يبحثون على الإنترنت، إن لم يكن هناك وجود لك، فسوف يتجاهلونك تماماً، أو بالحري لن تأتي على بالهم من الأساس.

لفهم ذلك ليس عليك إلا أن تقوم بمراجعة سجل بحثك على جوجل، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بجمل مثل هذه:

  • منيو مطعم….
  • رقم تليفون الدكتور….
  • أفضل محل ورود في مدينة…
  • عنوان متجر…

بالطبع هنا المطعم والدكتور ومحل الورود والمتجر الذي له تواجد اونلاين سيكون له فرصة أكبر للفوز بالعملاء الذين يبحثون… ألا تتفق معي؟

4. التسويق الإلكتروني يساعدك على خلق سوق جديد

التسويق الإلكتروني لا يعترف بحدود الزمان والمكان، ومن ثم يمكنك من خلاله خلق سوق جديد، والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد.

بتطبيق نفس الفكرة التي تناولناها في النقطة السابقة، وبفرض أنك صاحب محل ورود في أحد المناطق في القاهرة الجديدة، وبفرض أنك مشهور في منطقتك… ماذا لو قام أحد سكان منطقة سكنية مجاورة بالبحث عن محل ورود وظهر له موقع محلك الرسمي… اليست هذه فرصة لخلق سوق جديد.

5. التسويق الإلكتروني يوفر وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل

من خلال ما يتيحه التسويق الإلكتروني من أدوات يمكنك فعلياً التحدث مع عملاءك المحتملين كما لو أنك تراهم وجهاً لوجه، هذا سيمكنك من الحصول على أفكار جديدة، مقترحات، حلول للمشاكل بشأن منتجك أو خدمتك.

أيضاً عملاءك سوف يشعرون بالثقة والانتماء لعلامتك التجارية، لأنهم يرونها أمامهم مثل شخص مألوف يتواصلون معه بصورة مستمرة.

قياساً على نفس أمثلتنا البسيطة السابقة… ماذا لو ذلك العاشق الذي يبحث عن محل ورود جيد قام بالتواصل معك عبر برنامج WhatsApp (من خلال زر بالموقع الرسمي)، فقمت بإجابة كل أسئلته واخبرته أنك تقدم ورود طازجة.

وبعدما قام بالشراء قمت بالتواصل معه وسألته:

هل أعجبت ورودنا محبوبتك؟ هل تسمح لنا بالتواصل معك في عيد ميلادها القادم لكي نذكرك به، ولكي نعد باقة زهور أخرى خصيصاً لذلك؟

6. التسويق الإلكتروني يوفر مميزات استهدافية ليس لها مثيل

نتيجة للبيانات والمعلومات المتاحة عن كل مستخدم للإنترنت، وبناءاً على قنواتك التسويقية يمكنك الوصول للعميل المناسب في الوقت المناسب، وهذه حقاً ميزة رائعة يتميز بها الإنترنت عن غيره من الوسائل التسويقية الأخرى.

مثلاً لو قمت بعمل إعلان ممول على فيسبوك لمحل الورود ذاته الذي نتحدث عنه، فيمكنك وضع إعلانك أمام من تنطبق عليه مواصفات مثل التي بالأسفل:

  • تتراوح أعمارهم ما بين 20 وحتى 30 سنة.
  • يسعيشون في القاهرة.
  • الحالة الاجتماعية “في علاقة” In relationship.
  • زاروا الموقع الرسمي لمحل الورود خاصتك في آخر 3 شهور.

7. التسويق من خلال الإنترنت هو الأرخص على الإطلاق

هذه النقطة مترتبة في المقام الأول على النقطة التي سبقتها وهي الاستهداف، فمن خلال التسويق الإلكتروني سوف تدفع فقط مقابل أشخاص هم حقا مستهدفين للبزنس الخاص بك.

وسوف تدفع وفقاً للنتائج التي تفضلها، والتي تبدأ من مجرد التوعية بوجود منتجك، وتصل إلى اتمام عملية بيع كاملة.

مثلاً يمكنك في مثالنا السابق عن الحملة الإعلانية وضع ميزانية إعلانية 100 جنيهاً مصرياً فقط لكل يوم، ويمكنك جعل حملتك تستمر فقط لثلاثة أيام… أليس هذا رائعاً.

ملحوظة: لكي تستفيد من هذه الميزة عليك أن تكون مسوق إلكتروني محترف، فهناك الآلاف الذين يدفعون المال في حملات إعلانية خاسرة على الإنترنت.

8. التسويق الإلكتروني يوفر بيانات تحليلة في منتهى الدقة

من خلال الأدوات التحليلة الرقمية المتاحة في التسويق الإلكتروني، يمكنك الحصول على كل ما تريد من معلومات وبيانات من أجل تحسين ما تقدم من منتجات وخدمات.

فمثلاً يمكنك معرفة كم شخص تفاعل مع إعلانك، وكم شخص زار موقعك من خلال الإعلان، ويمكنك عمل نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتيجة كل واحد منها للوصول لأفضل إعلان ممكن والذي حقق أفضل نتيجة.

العناصر الرئيسية التي يقوم عليها التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يقوم على مجموعة من العناصر أو المكونات، هذه العناصر هي التي تحكم العملية التسويقية على الإنترنت أي كان نوعها.

1. البيانات (Data)

البيانات تعتبر العنصر الأساسي الأول في التسويق الإلكتروني، ومنها تبدأ العملية التسويقية في مفهومها العلمي والعملي الصحيح.

هدف جمع البيانات هو معرفة مواصفات العميل المستهدف، وسلوكياته الشرائية، وحجم السوق المتوقع، وحجم المنافسة، وطبيعة المنافسين…الخ.

الجدير بالذكر هنا أن دور وأهمية البيانات لا يكون فقط في البداية، ولكنه دور مهم باستمرار طالما العملية التسويقية مستمرة.

اقرأ أيضاً:

في مثالنا الخاص بمحل الورود… قم بفحص صفحات ومواقع محلات الورود الأخرى، وتعرف على أسعارهم وما يقدمونه من جديد.

هذا سيفيدك جداً في عمل حملات إعلانية أكثر ذكاءاً واقناعاً، وسيجعلك تطور من خطتك التسويقية على الإنترنت.

2. الخطط (Plans)

الخطط مهمة جداً في كل شيء في حياتنا، ولها أهمية خاصة في مجال البيزنس بشكل عام، ولكن في الحقيقة عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني فالخطة لها بعد آخر تماماً من الأهمية.

عالم التسويق الإلكتروني عالم متسع ومتشابك ومرن، ويحتوي على الكثير من القنوات والفرص والاتجاهات، لذلك لنجاح العملية التسويقية عن طريق الإنترنت يجب عمل خطة دقيقة وواضحة.

هذا يشمل تحديد المزانية، والقنوات التسويقية، وتوزيع المهام….الخ

تعليقات