القائمة الرئيسية

الصفحات

8 طرق تساعدك على اختيار اسم تجاري مميز لشركتك.

 اختيار الاسم التجاري قد يكون متعب ومحيّر، لأن اسمك التجاري سيكون أول انطباع عنك! اختيار اسم تجاري لشركتك أو علامتك التجارية يعتمد على نشاطك وعلى فئتك المستهدفة، يجب عليك اختيار اسم تجاري يجلب اهتمام فئتك المستهدفة.


الأسم المميز هو ليس مميز لأنه يظهر بشكل جذاب، وليس مميز لأن معناه مضحك، وليس مميز لأنه خاص بالنسبة لك، هو مميز لأنه يخاطب عملاءك بطريقة ما.


الحاجة إلى أسماء تجارية جيدة تنشأ مع العملاء ، سيريد العملاء دائمًا طرقًا مناسبة لتحديد العلامات التجارية وتذكرها ومناقشتها ومقارنتها. يمكن أن يكون الاسم الصحيح أكثر الأصول قيمة للعلامة التجارية ، مما يؤدي إلى التميز وسرعه القبول
أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية

ايش يجعل من الأسم التجاري اسم مميز؟

يوجد المئات من النظريات والعديد من الدراسات حول الأسم التجاري الناجح، في عام 2010 انشأت جامعة البيرتا دراسة توضح أن العملاء لهم ردة فعل ايجابية حول أسماء العلامات المتكررة أو لها نفس النمط لكلمتين متتابعة، مثل كوكا كولا، كيت كات و جيلي بيلي.


ولكن يوجد خصائص معينة لأسماء العلامات التجارية التي تجعل منها أفضل، وهي:

  • ذو معنى: معنى يخاطب جوهر العلامة التجارية، يرسم صورة ذهنية عن العلامة ويزرع علاقة عاطفية إيجابية.

  • مميز: خاص، لا ينسى، بارز بين المنافسين.

  • بسيط: سهل التفسير، سهل النطق، سهل الكتابة.

  • قابل للحماية: القدرة على تسجيله قانونياً، نطاق شاغر في قوقل.

  • قابل للتوسع: اسم قابل للتوسع محلياً ودولياً، التأكد من الأسم أن لا يعني أمر مختلف لدولة مختلفة سواءً لغوياً، عرقياً أو دينياً.


اختيار الأسم التجاري قد يكون مهمة صعبة، كيف لك أن تختار اسم مميز؟ اسم رنان؟ اسم لا ينسى بسهوله؟

في هذا المقال سنزودك بـ 8 طرق لإختيار اسم تجاري مناسب ومميز لنشاطك ولفئتك المستهدفة.


1. اسمك الشخصي

الكثير من العلامات التجارية سُميت بناء على أسامي المؤسسين، بعض العلامات سميت بإسم المؤسس كاملاً، مثل Calvin Klein و Daniel Wellington، ولكن معظم المؤسسين سمو علاماتهم بناء على أسم العائلة مثل Burberry و Disney، والبعض يدمجون بعض أحرف الأسم الأول ببعض احرف من اسم العائلة مثل Adidas المؤسس Adi Dassler.


قبل أن تسمي علامتك التجارية بناء على اسمك الشخصي يجب عليك معرفة ان من الصعب التسويق لمثل هذه العلامة، لأن اسمك جديد في السوق ليس مثل العلامات التي سبق وذكرناها، أن كنت ترغب في اختيار اسم تجاري بناء على اسمك الشخصي لازم تسأل نفسك عن، هل تريد أن تصبح واجهة علامتك التجارية؟ هل عندك القدرة على التأثيير على الأخرين؟


2. بناء على المشكلة التي تحلها

طريقة مميزة لجذب اهتمام فئتك المستهدفة، مثل وقت اللياقة، سُمي بناء على الخدمة أو حل مشكلة يواجهها فئتهم المستهدفة وهي الوزن الزائد، أو التسمية بناء على الرغبة اللي يحققها منتجك مثل كوبون ومرسول، الاسم مبني على احتياج العميل.


3. جمع كلمتين متناسقتين

طريقة بسيطة وفعاله للوصول الى اسم رنان، العديد من العلامات التجارية استخدمت هذه الطريقة للتسمية مثل Fitness First، عند استخدام هذه الطريقة، في البداية استخدم اسم للقطاع المستهدف من قبلك مثل اللياقة وفي مثالنا Fitness، بعدها اضف كلمة بنفس النمط ولكن تضيف معنى للإسم ككل، في مثالنا Fitness First والمعنى أن اللياقة تأتي أولاً.


4. كلمة فردية

تعتبر من اصعب الطرق، ليس لأن الكلمات الفردية صعب أن توصف علامة تجارية بل لتسجيلها قانونياً وامكانية حجز نطاق على قوقل أو الحصول على الاسم عبر منصات التواصل الاجتماعي، والاصعب من هذا هو صعوبة ربط الكلمة مع نشاطك التجاري، يتطلب الكثيير من المال والوقت لبناء علامة تجارية مثل، نون و اماوزن.


5. كلمة فردية ولكن مع تغيير بسيط

اذا وجدت الاسم المناسب ولكن الاسم مستخدم، حاول تغيير الكلمة تغيير بسيط مثل العلامة التجارية Fiverr، Fiverr في الأصل تكتب Fiver ولكن مع التغيير البسيط قدر يحجز نطاق في قوقل وتسجيل العلامة التجارية قانونياً.


في الجانب الايجابي، تستطيع تسجيل العلامة التجارية قانونيا وامكانية الحصول على نطاق وحجز الاسم عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولكن الجانب السلبي هو احتمالية نطق اسم علامتك التجارية بشكل خاطئ أو صعوبة في البحث عن علامتك التجارية.


6. دمج كلمتين

طريقة شهيرة لإيجاد اسم تجاري لعلامتك التجارية، احتر كلمتين تمثل نشاطك وادمجها! مثل Netflix، Netflix مشتقة من كلمتين، أول كلمة Flick كلمة عامية وتعني فلم و Net معناها الأنترنت، دمج الكلمتين واستبدل cks بـ X، بهذه الطريقة ابتكر اسم جديد يمثل النشاط، Netflix.


7. الإختصار

اذا كان الاسم المختار من قبلك طويل، اختصر الاسم بـ أول الأحرف فقط، مثل Kentucky Fried Chicken، أختر الأسم بـ KFC.

أفضل شركة تسويق الكتروني في الاردن


8. استخدم أداة لإبتكار اسم تجاري

إذا كان من الصعب جمع أفكار لـ اختيار اسم تجاري لمنشأتك، استخدم أداة للحصول على أفكار مختلفة للوصول الى الأسم المناسب.


توفر Shopify أداة للحصول على أفكار لـ اختيار اسم تجاري.


أختر كلمة ترغب بها في الأسم أو القطاع لنشاطك وسيزودك بأسماء لجمع عدد من الأفكار.


 

الدليل الشامل لظهور علامتك التجارية

على مواقع التواصل الإجتماعي.

قبل أن ننهي المقال، يوجد 3 أخطاء يجب عليك تجنبها عند اختيار اسم تجاري:


1. عدم البحث الكافي

عند اختيارك للأسم تأكد أن الأسم متوفر، تستطيع حجزه في وزارة التجارة و النطاق متوفر في قوقل، تأكد أن الأسم لا يعني شيئ آخر بلهجة أو بلغة اخرى.


2. التأكد بأن الاسم لا يضر احد

تجنب تسمية أسامي من الممكن أن تمس بعض الأشخاص، لغوياً، فكرياُ، جسدياً، دينياً.


3. اسم يحتوي على أكثر من كلمتين

الأسامي الطويلة يصعب حفظها، يصعب على العميل أن يتذكر اسم علامة تجارية لها كلمتين أو اكثر، أنت لا تريد ذلك صدقني.


في النهاية

أداة Namechk تساعدك على التأكد أن الأسم المختار متاح على أكثر من 50 منصة، تمكنك من معرفة هل النطاق متاح؟ هل تستطيع تسجيلة في منصات التواصل الاجتماعي ام لا، أداة فعالة جداً لإختيار اسم تجاري لعلامتك التجارية.


عند بحثنا عن اسم Food يظهر لنا النطاق المتاح كما موضح في الصورة.


يظهر ايضاً ماهي منصات التواصل الاجتماعي المتاح فيها الاسم.



تأكد جيداً أن الإسم اللي تم اختياره من قبلك اسم تجاري قابل للتوسع، لأن إذا اخترت اسم مرتبط بمنطقة أو بفترة زمنية معينة بيصعب عليك الإستمرار لسنوات عديدة و التوسع إلى مناطق أكثر.


اعتمدنا على تسمية جمهور ( شركة تسويق الكتروني ) بناء على عدة عوامل وكانت النقاط المذكورة في هذا المقال مرجع لنا.



تعليقات